آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف نهاية الأسبوع

أبرز ما تناولته صحف نهاية الأسبوع

نستهل قراءتنا في أبرز ما تناولته صحافة نهاية الأسبوع من"أخبار اليوم المغربية" التي تطرقت للأخطار التي تهدد المغرب والمتمثلة، وفق نفس المنبر في انتشار الفساد، بحيث فقد المغرب 3 مراتب خلال سنة، ثم انفراط الوحدة الترابية، فالمغرب إذا فقد صحراءه فمناطق أخرى ستلتحق بها، بالإضافة إلى انتشار الفكر الانفصالي، بحيث موقعت الجريدة منطقة الريف في الواجهة بعد الصحراء، ودعوات التنصير والتشيع، والتهديد الإرهابي، والخطر القادم من الساحل، ثم غضب الشارع بحيث أن 13%من المغاربة يعيشون تحت عتبة الفقر،وكذا التهريب إذ حجزت السلطات الأمنية 333 ألف قرص هلوسة، والهجرة.. من العبور إلى الاستقرار فمجرمو حرب قد يتخفون في لباس مهاجرين بسطاء. وأخيرا خطر القرصنة والحرب الالكترونية.

"أخبار اليوم" قالت أيضا إن ما بين 1500 و 2000 جهادي يحملون الجنسية الأوربية أغلبهم من أصول مغربية يقاتلون ضد نظام بشار الأسد في سوريا، وأن وزراء داخلية 28 بلدا أوروبيا اتفقوا في اجتماع، أول أمس الخميس، على أن هؤلاء الجهاديين يمكن أن يشكلوا تهديدا بعد عودتهم إلى البلدان الأوربية خصوصا بعد تشبعهم بأفكار التطرف وتلقيهم التدريب العسكري والجهادي وتمرسهم على الاتصالات.

نقرأ في"المساء" أن بعض الأعيان والمنتخبين الذين يملكون مقاولات في الأقليم الجنوبية للمملكة يرفضون بعضا من المقترحات الواردة في النموذج التنموي للمجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي بشأن إحداث ضريبة على الشركات وضريبة على الدخل محفزتين رغم أن النموذج ينص على نسب ضريبية على الشركات والدخل عند حدود مشجعة بالقياس إلى النسب الوطنية.

ذات اليومية نشرت أن قيادة بعض أحزاب الأغلبية مستاءة من انقطاع اجتماعاتها مع عبد الإله بنكيران، حيث لم يجتمع زعماء الأحزاب الأربعة منذ ما يزيد عن شهر ونصف في حين كان من المفترض أن ينعقد بشكل دوري مرة كل شهر .

أما "صحيفة الناس" فقد أفادت أن مغاربة اعتقلوا بإسبانيا ضمن شبكة تتكون من 70 شخصا من جنسيات مختلفة استولت على 748 مليونا..مشيرة إلى أن الشركة المذكورة مختصة في خلق شركات وهمية للإستحواذ على اقتطاعات صندوق الضمان الإجتماعي في إسبانيا والاحتيال الضريبي والعمالة غير المشروعة.

نفس الصحيفة أوردت أن رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار في مجلس المستشارين قد راسل محمد الشيخ بيد الله، رئيس المجلس بخصوص تفاعلات لائحة برلمانيي الحلوى الملكية، إذ طالب رئيس فريق حزب التجمع رئيس المجلس بتقديم توضيحات في موضوع التغيب... مضيفة أن نشر اللائحة قد أعاد بعض الإنضباط إلى صفوف المستشارين.

من جهتها"الصباح" قالت إن المحكمة الابتدائية بالرباط أدانت عبد الله القادري، مؤسس الحزب الوطني الديمقراطي،على خلفية شكاية القذف التي رفعها فؤاد عالي الهمة، مستشار الملك، بسبب تصريحات للقادري اتهم فيها الهمة بالاستيلاء على مالية الحزب وحكمت عليه بغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم وبأدائه مبلغ 4 ملايين درهم في الدعوى المدنية ونشر منطوق الحكم في جريدتي المساء والصباح وتحميله الصائر.

أضافت"الصباح" أنه تم اعتقال فلاح حاول التسلل إلى القصر الملكي بالرباط، وأنه خلال مطاردته أشهر سكينا في وجه عناصر الشرطة العاملة بالمشور.

وإلى"الأخبار" التي أشارت للتقرير التقييمي الذي أعدته لجنة مختصة تابعة للمفوضية السامية لغوث اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة والمتعلق ببرنامج إعادة الثقة الذي ترعاه هذه المفوضية، والذي يتهم الجزائر بعرقلة عملها ويكشف استغلال بوليساريو للزيارات العائلية لتجنيد انفصاليي الداخل. التقرير ذاته أكد على ضرورة قيام المنتظم الدولي بالضغط على الجزائر، كبلد مضيف، من أجل تسجيل وإحصاء الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف وفق المعايير الدولية المعمول بها لكي تتمكن المفوضية من أداء مهامها.

وفي خبر آخر ذكرت ذات الجريدة أن أساتذة سد الخصاص يعتصمون بالحوز ويطالبون وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، بالتدخل.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-12-07 06:41:22

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك